بعد البدايــة القــوية لأغلب شـركات السـيارات العـالمية وذلك خـلال معرضى لـوس أنجلوس وديترويت بداية هذا العام تواصل تلك الشركات تقديم أحدث موديلاتها للعام الحالى والقادم أيضا من خلال الدورة رقم 76 لمعرض جينيف الدولى للسيارات وشـاركت فيه كبـرى شـركات السـيارات الأمـريكية والأوربية واليابانية والتى قدمت أحدث موديلاتها فيه بالإضافة إلـى عــرض أغـلب الســيارات التـى قـدمت مـن قبل فى لوس أنجلـوس وديتـرويـت.
ويعتبر معرض جينيف الدولى للسيارات من أقدم معارض السيارات فى العالم حيث كان قد احتفل فى دورته الماضي عام 2005 بمرور مائة عام على إقامة دورته الأولى، حيث كان نادى السيارات السويسرى هو صاحب فكرة أقامة هذا المعرض حيث أقيم لأول مرة فى نهاية شهر أبريل من عام 1905 وزاره فى تلك الدورة مايقرب من 17ألف زائر ارتفع إلى أكثر من 26 ألف زائر فى الدورة الثانية له العام التالى حيث اعتبر فى ذلك الوقت أقوى منافس لأشهر معارض السيارات فى ذلك الوقت وكان معرض فيينا الدولى والذى كان يقام فى العاصمة النمساوية، وقد تم الاعتراف به كمناسبة رسمية عام 1924
و سنستعرض معكم سيارات هذا المعرض خلال الأسابيع الثلاثة القادمة:
أوبـل
الشركة الألمانية التابعة لمجموعة جنرال موتورز قدمت خلال المعرض ولأول مرة فى العالم موديلها الجديد GT والتى حظت بإعجاب الحاضرين خلال المعرض بشكلها المدمج متوسط الحجم وتعتبر السيارة المكشوفة أحد أهم إصدارات الشركة الألمانية والتى قدمت فى نسختها القديمة لأول مرة عام 1968، وتتميز السيارة بسهولة قيادتها بفضل محركها الامامى بالإضافة إلى كونها تعمل بالدفع الخلفى، وتعتمد أوبل فى هذا الموديل على محرك تيربو بالحقن المباشر سعة 2.0 لتر بقوة 260 حصان، ولم تكن GT الموديل الوحيد الذى عرض لأوبل خلال المعرض ولكن قدمت أيضا أوبل موديلين أخريين من السيارات ذات الغطاء المكشوف، الأولى كانت موديل أسترا والتى تم تعديل تصميمها بحيث أصبحت أكثر اتساعا من الداخل وتم إدخال أفضل التجهيزات الحديثة بها، وأيضا عرض الموديل الكوبيه من هذا الموديل ، ولم تكتفى أوبل بتلك الموديلات ولكنها عرضت أيضا سيارة أوبل زافيرا والتى تعمل بمحرك يعتمد على الغاز الطبيعى والمميز بكونه اقتصادى فى التكاليف وكذلك أكثر أمانا بالنسبة للبيئة .
أودى
باستثناء عرض أودى للسيارة الاختبارية Roadjet والتى ظهرت من قبل فى معرض ديترويت لم تقدم الشركة الألمانية أى موديل اختبارى جديد فى المعرض، وأن كانت قد قدمت النسخة الجديد من موديل A6 أولرود كواتروا التى تم تطويرها لتتضمن عناصر إضافية كالموجودة فى سيارات الطرق الوعرة، وتعتبر هذه السيارة امتداد لموديل A6 أفنت حيث يتمثلان فى الشاسية مع تصميم أكثر رياضية لنسخة الموديل الجديد، وقد تم الاعتماد فى نسخة A6 أولرود كواتروا على محركين بست اسطوانات بحسب الاختيار احدهما سعة 3.2 لتر بقوة 255 حصان، أما الثانى فسعة 4.2 لتر بالحقن المباشر وقوة 350 حصان، كما ظهرت خلال المعرض نسخة جديدة من موديل A4 كابريوليه والتى أعطت انطباعا حسنا بالنسبة للسيارات المكشوفة متوسطة الحجم، وأيضا عرضت أودى سيارة S6 الجديدة والتى كانت قد عرضت من قبل فى معرض ديترويت والتى يقدم فيها لأول مرة المحرك V10 والذى تم تطويره بواسطة شركة لامبورجينى ويدخل لأول مرة فى الموديلات الصالون التى تصنعها أودى، وأودى تأمل من خلال هذا المحرك الجديد أن تشهد موديلاتها قفزة كبيرة خلال 2006 حيث يتوقع أن زيادة الإقبال على موديلات أودى التى تعتمد على هذا المحرك نظرا لقوة أدائه وتوافر تجهيزات حديثة أيضا متصلة به.
تويوتا
تنوعت السيارات التى قدمتها تويوتا خلال المعرض مابين سيارات الركاب العادية والسيارات الاختبارية وسيارات الاستخدامات الرياضية حيث عرضت النسخة الجديدة من RAV4 الرياضية، وأيضا النسخة الاختبارية من موديل ياريس T الرياضية،
بالإضافة إلى موديل أيجو الرياضى والمتميزة بسقفها المفتوح، مع التصميم الغريب فى الشكل للمقصورة الداخلية.
رولـز رويـس
قدمت تلك الشركة البريطانية العريقة والتى أصبحت تابعة لمجموعة BMW أحدث موديل تجريبى من انتاجها هو موديل 101EX فى أول ظهور له خلال المعرض، وقد تم تصنيع هذا الموديل كتجربة لما يمكن أن تكون عليه سيارات رولز رويس الكوبيه فى المستقبل، وتحمل السيارة نفس البناء الألومنيومى خفيف الوزن والذى سبق تقديمه فى موديل فانتوم وان كان جسم السيارة أقل فى الطول بحوالى 240 مم من فانتوم، ورغم العرض المبدئى لهذا الموديل فان رولز رويس لم تحدد حتى الان أى خطط إنتاجية لهذا الموديل.
رينـو
خلال الفترة الأخيرة قامت الشركة الفرنسية بعمل تحسينات على عدد من موديلاتها خاصة مع النجاح المتواصل لها فى تلك الفترة، وأحد الموديلات التى تم تقديم نسخ محسنة لها كانت سبورت كليو 197 والتى عرضت خلال معرض جنيف وسيتم انزلها بالأسواق بعد المعرض مباشرة، وقد شمل التعديل الباب الخلفى للسيارة وكذلك المحرك المأخود من نسخة رينو كليو 182 وقد تم تحسين المحرك سعة 2.0 لتر مع زيادة فى قوة المحرك فأصبح 140 حصان، أما المقصورة الداخلية لكليو سبورت 197 فقد أصبحت أكثر اتساعا مع الزيادة التى تمت فى أبعاد السيارة، ورغم الزيادة فى وزن السيارة أيضا فأنها أكثر سرعة من النسخة السابقة لها حيث تبلغ سرعتها 133ميل / س.