أزاحت شركة بي إم دبليو الألمانية للسيارات الستار عن أحدث طرازاتها من السيارة (M3)،لتدخل بة الشركة الى آفاق غير معهودة في هذا القطاعنظرا لما تحمله السيارة من تكنولوجيا جديدة وقوة خارقة
وقد زودت السيارة بمحرك قوي تصل قدرته إلى نحو 420 حصانا، ويتكون من ثماني اسطوانات وتهدف بي إم دبليو بهذا االسيارة إلى التأكيد لمنافسيها أن الفئة الثالثة تستعيد زمام سباق القوة، وأنها لن تتخلى عن هذه المقدمة في المستقبل
وتوفرالسيارة قدرات فائقة من الصعب مقاومتها فاللمسات التي تشير إلى إمكانات "إم 3" تشمل علامة (M3) على الجانبين وسقفا مصنوعا من خيوط الكربون وأربعة أنابيب عادم خلفية ومرايا جانبية مفرغة عند قواعدها للمساعدة على مرور الهواء خلالها وتخفيض المقاومة.
كما إنها تعتمد على إطارات عريضة وتميل إلى الانخفاض قليلا مع بصمة أرضية اعرض من الفئة الثالثة العادية. وفي الداخل تظهر أيضا علامة (M3) على لوحة القيادة ويكتشف السائق ان بإمكانه ضبط جوانب المقاعد لكي تضغط على جانبيه بحيث لا يتحرك على المنحنيات بفعل رد فعل الجاذبية.
كما زودت السيارة بكافة التجهيزات المعتادة للامان مثل الوسائد الهوائية الامامية والجانبية وأنظمة الحفاظ على الاستقرار، ومكابح فعالة تستطيع ان توقف انطلاق السيارة من سرعة مائة كيلومتر الى الثبات في مسافة 34 مترا فقط، وفي زمن لا يزيد على نصف زمن انطلاق السيارة من الثبات الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة. كما إنها جيدة في زوايا الرؤية ويجد السائق كافة أدوات القيادة ومؤشراتها في مواقعها المعتادة بأسلوب منطقي.
وفي إطارالمحافظة علي البيئية فاستهلاكها من الوقود يتخطى العشرين ميلا للجالون الواحد. ويرتبط المحرك، وهو بحجم أربعة لترات، بالعجلات الخلفية عبر ناقل يدوي بست سرعات. وهو يوفر عزم دوران لا يقل عن 400 نيوتن متر تتوفر على معظم دورات المحرك.
وتتأكد إمكانات السيارة في الانطلاق المتعرج وعلى المنحنيات التي تتألق خلالها في تخطي غيرها على الطريق. ويختار السائق بين برامج قيادة تتيح له قدرا من الراحة او الانطلاق الرياضي عبر تشديد نظام التعليق.
وسوف تظهر "إم 3" للعرض العام للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الذي يقام في شهر سبتمبر المقبل، وتصل إلى أسواق العالم تباعا بعد ذلك وستطرح السيارة بثمانية ألوان منها اربعة ألوان جديدة.
قال توماس بول، مدير مشروع "إم 3"، الذي اشرف على كافة مراحل إنتاج هذه السيارة، إن المشروع بدأ في عام 2004 وقرر فيه القسم الرياضي تغيير 80 في المائة من مكونات الفئة الثالثة الكوبيه العادية، بما في ذلك نظام التعليق الأمامي والخلفي. وأضاف ان الشركة لم تحدد بعد حجم الإنتاج في هذه الفئة ولم تقرر عما اذا كانت سوف تنتج نسخة مكشوفة "كابيورليه".